کد مطلب:103512 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:131

خطبه 077-نیایش











[صفحه 296]

(اللهم اغفر لی ما انت اعلم به منی) لقد كان الانبیاء و الائمه علیهم السلام یرون ما یصدر عنهم من انواع المباح، بل حتی الضروریات الجسدیه، خلاف ما یلیق بعظمه الله سبحانه، و ان لم تكن تلك معاصی شرعیه، كما یری الانسان مد رجله امام المجتمع خلاف اللائق الموجب للاعتذار، و ان كان مضطرا الی ذلك لالم فی الرجل او نحو ذلك، و علی هذا كان استغفارهم، و المراد بما انت اعلم، الخلاف الذی یكون الله سبحانه اعلم به من العبد، فان علم الله بالاشیاء انفذ و اقوی حتی من علم نفس العامل (فان عدت) الی ترك الاولی (فعد علی بالمغفره) مصدر میمی لمغفر، بمعنی عفی من الذنب و ستره (اللهم اغفر لی ما وایت) ای وعدت، من وی ء وزن رمی (من نفسی و لم تجد له وفاء عندی) بان وعدت ان اترك تلك المخالفه، ثم اف بذلك. (اللهم اغفر لی ما تقربت به الیك بلسانی ثم خالفه قلبی) كان شكر الله بلسانه، ثم سخط علی احواله و ما فیه من ضیق باطنا (اللهم اغفر لی رمزات الالحاظ) جمع رمز، بمعنی الاشاره، و الالحاظ جمع لحظ و هو باطن العین و المراد طلب الغفران من الاشارات التی تصدر عن العین خلاف مرضاته سبحانه،- و المراد هنا ما كان تركا للاولی، كما تقدم- (و سقطات الالفاظ)

ای الالفاظ الساقطه عن درجه الاعتبار و طریقه الادب، كاللغو من الالفاظ و الهدر من الكلمات (و شهوات الجنان) الجنان القلب، سمی بذلك لاختفائه، و منه سمی الجن و الجنین و المجن و ما اشبه، و المراد بشهوات الجنان المیول القلبیه الی غیر الفضیله، و ان كان مباحا (و هفوات اللسان) جمع هفوه و هی الزله و لعل الفرق بین هذا و بین قوله سقطات الالفاظ، ان ذاك اشبه بالعمد، و هذا اشبه بالسهو.


صفحه 296.